منتدى صلخد


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد المتة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عصام يوسف عماد
صلخدي ماسي
avatar

عدد الرسائل : 1228
العمر : 37
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

مُساهمةموضوع: فوائد المتة ؟   الأربعاء 24 مارس 2010 - 18:42

الــمــــــــتّـــــة






ماهي المتة ؟

كثير ما تسمع ان المتة لاتنفع ولاتضر ولكن هذا ليس صحيح.

المتة عبارة عن شجرة متوسطة الحجم تتراوح إرتفاعها ما بين 4ـ8 امتار
وموطنها الأصلي الباراغواي والأرجنتين والبرازيل.



الجزء المستعمل :

الأوراق التي تشبه أوراق الشاي والأغصان الصغيرة حيث تنشر بالعراء لتجف وتسحق بعد الجفاف لتصبح وريقات صغيرة .


التركيب الكيميائي :

v زيت عطري طيار

v حامض المتة

v سكاكر

v مواد راتنجية وعفصية




أهم المكونات :

الكافئين حيث تصل نسبته بالأوراق حوالي 3% كما يحتوي على أملاح معدنية مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامينات ب المركبة بعكس المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافئين لوحده مثل الشاي والقهوة والنسكافيه لذا تعتبر شرابا صحيا مقارنة مع المشروبات آنفة الذكر


فوائد المتة :

1. تعتبر المتة منشطة للقلب والأعصاب كما هو الحال مع القهوة والشاي حيث يشترك الجميع بمادة الكافئين المنبه المشهور ( حيث يحتوي كوب من المتة على حوالي 50 ملغم من هذه المادة المنبهة وهي نفس الكمية الموجودة تقريبا في كوب من الشاي ) وعلى عكس القهوة والشاي فهي تبعث النشاط بالعضلات والأعصاب وتزيل آلام الرأس والصداع وعسر التنفس وتساعد العمال والرياضيين على تحمل التعب والمشي والإرهاق دون أن تسبب الإدمان .

2. تعتبر المتة منذ العصور القديمة بأنها شراب تساعد على الهضم ويقطع الشهية عن الطعام كما تعمل كمدرة للبول لذا ينصح باستعمالها مع برامج التنحيف وإنقاص الوزن من دون الخوف بأن تسبب الإدمان .

3. الرشح لاحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين C ، حيث تساعد المتة على علاج الأشخاص المصابين بالرشح والأنفلونزا لذا يجب عليهم شرب حوالي 3 أكواب من شاي المتة للحصول على كمية كبيرة من فيتامين C ولعلاجهم من حالة الرشح والزكام التي يعانون منها .

4. لفترة ما قبل الحيض يفيد العلماء بأن المواد المدرة للبول تساعد على تخفيف الشعور بالنفخة وتجمع الماء قبل فترة الحيض لذا على النساء شرب شاي المتة قبل فترة الحيض وذلك لعلاج بعض المشاكل التي يعانين منها .



حقائق غذائية حول المتة :

لاحتوائها على كمية كبيرة من الكافئين يعتبر شرب أكثر من 3 أكواب يوميا مضرا بالصحة إضافة لاحتوائها على مادة التانين ( مادة قابضة) التي لا يفضل استعمالها في حالات الإمساك وكسل الأمعاء حيث قد تزيد الحالة سوء .

يفيد أخصائيو التغذية بأن النساء الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يعانون من سرطان المريء يجب عليهم عدم شرب المتة لتفادي الأعراض الجانبية كما ويجب على أي شخص عند الشعور بآلام في المعدة أو إسهال حاد من التخفيف من تناول المتة أو التوقف كليا عن تناولها .

يجب عدم تقديم المتة للأطفال دون السنة الثانية عشر من العمر .



ملاحظة :

جربوا تشربوها مع الحليب يعني بدل ما تحطوا مي حطوا حليب وشوفوا طعمها لذيذ كتير

منقول والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيم
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 1910
العمر : 35
Localisation : My Love Hart He Is My Localisaton
تاريخ التسجيل : 04/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فوائد المتة ؟   الأربعاء 24 مارس 2010 - 22:30

أخ عصام اجا دورك بالمته


[url][/url]


شكرا لك على هذه الملعومات القيمة

وتنساش اهم شي انها كاسة الواجب

[url][/url]

_________________



الإنسان لا يولد ملك إنما هو من يجعل من نفسه ملكً
{{{ HARD_FOX }}}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://naemazzam.maktoobblog.com/
ناظم نسيب الشومري
شيخ شباب صلخد
avatar

عدد الرسائل : 2670
العمر : 42
Localisation : الأمارات العربية المتحدة - دبي
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوائد المتة ؟   الخميس 25 مارس 2010 - 6:02



[size=24]الاخ عصام انا بصراحة ولا مرة خطر ببالي اقرأ عن المتي
وكنت اسمع ان المتي مابتظر وان كذا وكذا ولكن صحيح
بعدين مافي شيء بينفع وما بيظر
على العموم نقلت هالقصيدي
اسمع


قال الشاعر ابن أبي مصاصة:

خضراء يابسة قد بت أهواها
بالكأس أملؤها و الماء نداها

كوب من المتة والليل يجمعنا
وحبيبتي قربي و الكأس رواها

أهواك يا متة وماؤها الدافئ
وسكر أبيض كالثلج حلاها

البذر و المتة وعيون من أهوى
أهوى ثلاثتهم بل أنت أغلاها

لا ترحل أبدا بلدا بلا متة
و انزل بلا ندم إن كنت تلقاها

و اجعل بحوزتك مصاصة دوما
لا أنت لي خلا إن كنت تنساها

الماء يقطعها إن كان مغليا
و الخل إن يده بالسكب علاها

إن كنت مهموما متت على عجل
من بعد من نهوى ما أغلاها

إن كنت مدعوا فاهرع بلا ندم
اهرع إلى المتة ولا تقل آها

لا تترك المتة إن لم تكن قطعت
أما إذا قطعت فجدد محياها

طوبى لمن متت طوبى لمن حلى
طوبى لمن نادته كأسا فلباها

التوقيع
للشاعر الكبير بيبوري بن مالطة من ديوان ابن مصاصة
من قبلة التنابل
واهلين بالشباب

[/size
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ست الحبايب
مشرفة


عدد الرسائل : 2006
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوائد المتة ؟   الخميس 25 مارس 2010 - 7:58

شو صباح هالمتي هاي
ومستحيل يبدا نهارنا بلا ابريق متي !!!
اخ عصام المتة بحسها وراثة لان منذ وعينا ونحن نرى المتة هي مشروب الضيافة عندنا
وهي كما قال نعيم كاسة الواجب
واصبحت الناس تتفنن بها باضافة الليمون الذي يعطيها نكهة مميزة
او بوضع الاوراق الخضراء مثل الشيح واكليل الجبل وغيرها
صحيح تتغير طعمتها!!! ولكن فيها الفائدة اكثر
وخصوصا شرب المتي بحليب هي لحالها ملتقى الجيران

شكرا عصام لما قدمت والشكر لناظم على قصيدة المتي من زمان ما سمعتها ( قصدي قريتها )
بس ما كنت بعرف ان اللي كتبها هو الشاعر الكبير الغني عن التعريف بيبورين كنت مفكرة للشاعرة اماندا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناظم نسيب الشومري
شيخ شباب صلخد
avatar

عدد الرسائل : 2670
العمر : 42
Localisation : الأمارات العربية المتحدة - دبي
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوائد المتة ؟   الخميس 25 مارس 2010 - 10:51

خلص اخت ست الحبايب
راح جيب قصيدة للشاعر امندا وليهمك
ههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام يوسف عماد
صلخدي ماسي
avatar

عدد الرسائل : 1228
العمر : 37
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوائد المتة ؟   الخميس 25 مارس 2010 - 16:08

نعيم كتب:
أخ عصام اجا دورك بالمته


[url][/url]


شكرا لك على هذه الملعومات القيمة

وتنساش اهم شي انها كاسة الواجب

[url][/url]


يانعيم الله يوفقك انا بحب المتة حلوة متلك
شكرا على مرورك ياغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام يوسف عماد
صلخدي ماسي
avatar

عدد الرسائل : 1228
العمر : 37
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوائد المتة ؟   الخميس 25 مارس 2010 - 16:16

ناظم نسيب الشومري كتب:


[size=24]الاخ عصام انا بصراحة ولا مرة خطر ببالي اقرأ عن المتي
وكنت اسمع ان المتي مابتظر وان كذا وكذا ولكن صحيح
بعدين مافي شيء بينفع وما بيظر
على العموم نقلت هالقصيدي
اسمع


قال الشاعر ابن أبي مصاصة:

خضراء يابسة قد بت أهواها
بالكأس أملؤها و الماء نداها

كوب من المتة والليل يجمعنا
وحبيبتي قربي و الكأس رواها

أهواك يا متة وماؤها الدافئ
وسكر أبيض كالثلج حلاها

البذر و المتة وعيون من أهوى
أهوى ثلاثتهم بل أنت أغلاها

لا ترحل أبدا بلدا بلا متة
و انزل بلا ندم إن كنت تلقاها

و اجعل بحوزتك مصاصة دوما
لا أنت لي خلا إن كنت تنساها

الماء يقطعها إن كان مغليا
و الخل إن يده بالسكب علاها

إن كنت مهموما متت على عجل
من بعد من نهوى ما أغلاها

إن كنت مدعوا فاهرع بلا ندم
اهرع إلى المتة ولا تقل آها

لا تترك المتة إن لم تكن قطعت
أما إذا قطعت فجدد محياها

طوبى لمن متت طوبى لمن حلى
طوبى لمن نادته كأسا فلباها

التوقيع
للشاعر الكبير بيبوري بن مالطة من ديوان ابن مصاصة
من قبلة التنابل
واهلين بالشباب

[/size

]

الاخ ناظم شكرا على القصيدة
كثير حلوة يعطيك العافية وشكرا على مرورك مرة ثانية
واجا دورك بالمتة
تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام يوسف عماد
صلخدي ماسي
avatar

عدد الرسائل : 1228
العمر : 37
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوائد المتة ؟   الخميس 25 مارس 2010 - 16:24

ست الحبايب كتب:
شو صباح هالمتي هاي
ومستحيل يبدا نهارنا بلا ابريق متي !!!
اخ عصام المتة بحسها وراثة لان منذ وعينا ونحن نرى المتة هي مشروب الضيافة عندنا
وهي كما قال نعيم كاسة الواجب
واصبحت الناس تتفنن بها باضافة الليمون الذي يعطيها نكهة مميزة
او بوضع الاوراق الخضراء مثل الشيح واكليل الجبل وغيرها
صحيح تتغير طعمتها!!! ولكن فيها الفائدة اكثر
وخصوصا شرب المتي بحليب هي لحالها ملتقى الجيران

شكرا عصام لما قدمت والشكر لناظم على قصيدة المتي من زمان ما سمعتها ( قصدي قريتها )
بس ما كنت بعرف ان اللي كتبها هو الشاعر الكبير الغني عن التعريف بيبورين كنت مفكرة للشاعرة اماندا

انا معك اخت ست الكل
بس شو رايك متتي طيبة ولا لا
اجا دورك يالله كاسة متي مع الهيل
شكرا لمرورك واكيد صحتين على المتي
تقبلي تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال العنداري
صلخدي ماسي
avatar

عدد الرسائل : 817
العمر : 60
Localisation : الكويت
تاريخ التسجيل : 11/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوائد المتة ؟   الجمعة 26 مارس 2010 - 11:19

الاخ عصام الاآن دورك تفضل كاسة المتي
وبالفعل انا اول مرة اسمع هذه المعلومات اتمنى ان تكون صحيحة
تحياتي لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام يوسف عماد
صلخدي ماسي
avatar

عدد الرسائل : 1228
العمر : 37
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوائد المتة ؟   الجمعة 26 مارس 2010 - 17:13

الاستاذ كمال اسعدني مرورك كثيرا
بس المي بردت شوي من مبارح الصبايا صخنو البريق
وهلق الك احلى كاسة متي صخنة
اما بالنسبة للمعلومات عن المتي
كان من يومين عندي بالمكتب رجال سعودي وشاف المتي امامي وسالني هذه انا بشوف السوريين بيشربوا منها كثير شو المنافع منها
انا مباشرة جاوبتها حسب معلوماتي انها مدرة للبول وتعمل على تحسين عمل الكلى وممتازة للرجيم
ورجعت فتحت النت وصرت دور بالكوكل عن المتي وطلع معي هذا البحث
يعني الصراحة استغربت
وتخيل وللاسف انو هذا الموضوع خسرني مصاصتين وباكيتين متي للرجال السعودي
تقبل تحياتي
يعني موضوع دفعت علي مصاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال العنداري
صلخدي ماسي
avatar

عدد الرسائل : 817
العمر : 60
Localisation : الكويت
تاريخ التسجيل : 11/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوائد المتة ؟   السبت 27 مارس 2010 - 19:36

اخي عصام يسعد مساك والمتة جاهزة
اما عن دفع المصاري فيقول المثل من حضر السوق باع واشترى الله يرضى عليك قاعد تسوي دعاية للمتي وما بدك تدفع مصاري ؟؟خسارتك لحد الآن بسيطة والله يستر من الجاي
تحياتي لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام يوسف عماد
صلخدي ماسي
avatar

عدد الرسائل : 1228
العمر : 37
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوائد المتة ؟   الأحد 28 مارس 2010 - 17:42

الاخ كمال يسعد اوقاتك
ومرورك مرة ثانية بيزيد برصيدك كاسة متى كمان صخنة
تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد المتة ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صلخد :: القسم الاجنماعي :: منوعات\علوم -صحة -طب-
انتقل الى: