منتدى صلخد


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 9 ضارات قد تفيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ست الحبايب
مشرفة


عدد الرسائل : 2006
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

مُساهمةموضوع: 9 ضارات قد تفيد   الأحد 4 ديسمبر 2011 - 15:00

"رب ضارة نافعة" هكذا يقول المثل.

( الموضوع طويل قليلا وسوف يتعبكم ولكنه شيق ومفيد في نفس الوقت )





وهكذا تثبت بعض الدراسات أيضاً خاصة فيما يتعلق بصحة الإنسان.



ففي بعض الأحيان نقرأ تحذيرات تتعلق بأمور محددة من حيث الطعام والتمارين والألعاب الإلكترونية وما شابه ذلك، لكننا نقرأ بالمقابل ما يدحض جزءاً كبيراً من تلك التحذيرات نتيجة دراسات . وفي التحقيق التالي نتناول تسعة مما يعد ضاراً للصحة الجسدية والعقلية لكن الدراسات تقول إنه مفيد من نواح أخرى ولكن مع ضرورة مراعاة بعض الأمور .



1- ألعاب الكمبيوتر:

إن العاب الكمبيوتر تعزل الأطفال اجتماعياً وتشتت تركيزهم في التعليم . . أليس كذلك؟



صحيح . . ولكن فكر مرة أخرى، فقد اكتشف باحثون أن الأطفال الذين يرصدون الزمن في ألعاب الكمبيوتر، يمكنهم تحسين حركة التنسيق والتزامن بين العين والذراع، وتحسين وعيهم وإحاطتهم بالعلوم، وحتى معدلات ذكائهم .

وقد وجدت دراسة بريطانية أجريت على 700 طفل، أن العاب المحاكاة تطور نهج التفكير الاستراتيجي والتخطيط لدى الأطفال .

ويرى باحثون في قسم علوم الكمبيوتر في جامعة البرتا، أن ألعاب الكمبيوتر بإمكانها أن تكون وسيلة جديدة لشرح مفاهيم الفيزياء، فلعبة الحصار “SIiege” مثلاً تدمج مفهوم حركة المقذوف وتدخل تأثيرات سرعة الرياح، والزوايا الرأسية المشتركة في اللعبة .

وفي مشروع بحثي آخر - أنجز عام 2004 - ابتدع طلاب في مدرسة ادمنتون الثانوية، بكندا، ألعاب كمبيوتر قصصية خاصة بهم .

وقد اظهرت النتائج أن ثلث الطلاب فقط، كانوا مهتمين بكتابة قصة تقليدية، بينما أظهر الثلثان الباقيان اهتماماً ملموساً بكتابة قصة تفاعلية حاسوبية “حتى إذا كانت واجباً منزلياً” .

ومع ذلك انتبه إلى:

أن بعض ألعاب الكمبيوتر يمكنها أن تتسبب في أعراض مشابهة لأعراض القلق والتوتر، والأطفال صغار السن يكونون أكثر تأثراً لأنهم الأقل مقدرة على التمييز بين الحقيقة والخيال، ولذلك تأكد من أن جهاز الكمبيوتر في مكان يمكنك أن تراه، وتراقب كيف يتم استخدامه” .

2- الاستماع للموسيقا الصاخبة:

إن كنت تضجر من سماع صدى الموسيقا الصاخبة الذي يتعالى من غرفة أبنائك المراهقين، فقد تندهش إذا أدركت أنها قد تكون جيدة لهم .

فهناك برهان علمي يقول إنه كلما ارتفع صوت الموسيقا جلبت السعادة أكثر .

ووفقاً لدراسة أجرتها جامعة مانشستر البريطانية، يستفيد الجهاز الدهليزي (Vestbular System) من متعة الموسيقا العالية، والجهاز الدهليزي هو المسؤول عن توازن الإنسان، لكنه يخلق حركة تأرجحية حينما تبدأ موجات الصوت في العمل، ويبعث رسالة إيجابية للدماغ .

ويعزو مؤلف الدراسة “نيل تود”، ذلك إلى تأثير متبقي من حاسة سمعية فطرية، ومرتبط بغرائز أساسية “كالجوع والجنس” .

ولكن إذا كانت نتيجة الموسيقا الصاخبة هي فقدان السمع، فمن المؤكد أنها لا تستحق اتباعها، أليس كذلك؟

لقد اكتشف تود أنه وبالرغم من أن الأصوات التي تنتقل في الغرفة ينبغي أن تكون أعلى من 59 ديسبيل “مساوية لحدة صوت دراجة بخارية أو آلة جز العشب” لإنتاج ردة فعل الجهاز الدهليزي، إلا أن الأصوات المتنقلة عبر كتلة - مثل أرضية أو مكبر صوت تستند عليه - ينبغي ألا تزيد على 30 ديسيبل لكي تحقق الإحساس نفسه .

ومع ذلك انتبه إلى:

أن الازعاج المتجمع يسبب ضرراً .

ويقول الدكتور مارشال شاسين، اختصاصي علوم السمع في عيادات الموسيقيين في تورونتو، كندا، إنه لا مشكلة من الوصول إلى مستوى 100 ديسيبل في حفل لموسيقا الروك إذا لم تستخدم آلة كهربائية مزعجة في اليوم التالي، وفي الحقيقة، يوصي شاسين بأخذ راحة من الإزعاج لفترة تتراوح من 16-18 ساعة، بعد حضور حفل موسيقي صاخب وذلك لإتاحة الفرصة للأذنين حتى تتعافى .

وفيما يتعلق بأجهزة الموسيقا مثل “آى بود” ومشغلات الموسيقا الشخصية الأخرى، يستشهد شاسين بقاعدة 120/60 والتي تقول: “إن الاستماع لصوت مستواه 60% لمدة 120 دقيقة في اليوم، يعد آمناً”.


3- الركض على الرصيف:

يعتقد الناس أن الركض - خاصة على الطرقات - مسؤول عن ارهاق واهتراء الركبتين - الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بخشونة المفاصل، بيد أن دراسة حديثة اظهرت أن من يمارسون رياضة الركض بانتظام، هم في الحقيقة أقل أرجحية إلى الإصابة بهذه العلة مقارنة بمن لا يمارسون هذه الرياضة .

ويبدو أن الركض يمكنه أن يقوي الغضروف المحيط بالركبة، وبذلك يمنع اهتراءها .

وقد تتبع باحثون في جامعة موناش بأستراليا، حالة 300 شخص من البالغين - تتراوح أعمارهم بين ال 50 وال 79 على مدى عقد، ووجدوا أن حجم الغضروف نما لدى من كانوا يمارسون الرياضة أكثر من غيرهم .

كما أن الركض المنتظم يمكنه أيضاً، تقليل الألم:

فقد وجدت دراسة أجرتها جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، أن المتقدمين في السن الذين ينخرطون في تمارين رياضية منتظمة - تشمل الركض - سجلوا انخفاضاً بنسبة 25% في الآلام العضلية مقارنة بالخاملين .

ولكن هل يعني ذلك أن الأشخاص الذين يعانون خشونة المفاصل، يمكنهم الركض؟

نعم .

يرى الأطباء أن الخيار الآمن لمن يعانون من مشكلات في مفاصلهم، يتمثل في ممارسة رياضة خفيفة كالسباحة، المشي أو ركوب الدراجات .

وتقول لورى هيرلي الباحثة في جمعية التهاب المفاصل في تورونتو: “يمكن لمن يمارسون رياضة الركض - الذين لا يعانون من مشكلات في مفاصلهم، ويتريضون بطريقة جيدة، ويعدون بانتظام ويراقبون وزنهم - يمكنهم أن يبرهنوا على أرجحية أقل، إلى الإصابة بخشونة المفاصل مقارنة بمن لا يمارسون الرياضة مطلقاً”.

ومع ذلك انتبه إلى:

أن يكون الحذاء ملائماً للركض .

وتقول المعالجة الفيزيائية وبطلة رياضة الترايثلون في استراليا شيريل ميرفي، إن أهم الأشياء المطلوبة لتفادي الإصابة هو ارتداء أحذية ركض من النوع الجيد، وبإشراف خبير .

ومن المهم أيضاً، أن تعمل على مراقبة الحالة العامة لجسدك والانتظام في الرياضة بتدرج . وتقول ميرفي إن أغلبية الناس ينبغي أن يبدأوا ببرنامج مشي وركض في وقت واحد” .

4- الألبان: كامل أم قليل الدسم؟

إذا عودت نفسك على عدم تناول أي شيء إلا إذا كان منخفض، أو منعدم، السعرات الحرارية، فقد تكون بحاجة إلى مراجعة .

فقد ذكرت دراسة أعدتها جامعة هارفرد وشملت 000 .19 امرأة، أن الإكثار من تناول مشتقات الحليب قليلة السعرات الحرارية، مرتبط بزيادة مهددات فقدان الإباضة الذي يسبب العقم، عند النساء .

وقد وجدت الدراسة أيضاً أن تناول مشتقات حليب غنية بالسعرات الحرارية “دسمة”، له علاقة بتدني مخاطر عدم الخصوبة عندهن .

وتقول ماريا كاليرجيس خبيرة التعذية التي تعمل مع مزارع الحليب الكندية: “النساء اللواتي يقيدن تناول الأغذية الدسمة بشدة، قد لا يستهلكن سعرات حرارية كافية لدعم مستوى الدهون الأمثل في الجسم - وهو أمر ضروري ولازم لإنتاج كثير من المركبات “تشمل الهرمونات”، والتي تشارك في عملية الإباضة والخصوبة” . وفي دراسة، أعدت على مدى زمني طويل، وشملت 375 .2 رجلاً، وجد باحثون من ويلز أن الرجال الذين استهلكوا كميات وافرة من الحليب، كانت أرجحية تعرضهم لمتلازمة استقلابية، أقل بنسبة 60% .

والمتلازمة الاستقلابية تشمل حزمة من الأعراض، مثل ارتفاع ضغط الدم، وتزايد الشحوم في الدم وارتفاع مستويات الغلوكوز، ويمكن لهذه المتلازمة أن تؤدي إلى الإصابة بالسكري، وأمراض القلب والسكتات، ومع ذلك انتبه إلى:

ان منتجات الألبان الغنية بالدسم لا تحقق هذه المنافع إلا إذا كانت جزءاً من نظام غذائي متوازن . والقاعدة الأساسية هي أنك إذا تناولت سعرات حرارية كثيرة، ستكتسب وزناً زائداً .

5- نعم للرسائل النصية، لا للكلام:

ربما تعتقد أن الرسائل النصية ما هي إلا مسمار آخر في نعش التواصل والتفاعل الإنساني المباشر .

بيد أن استطلاعاً أجرته وحدة الاتصالات في شركة سامسونغ في الولايات المتحدة عام ،2008 وجد أن 53% من المراهقين و51% من الآباء، المستطلعين، يشعرون أن الرسائل النصية تحسن علاقة المراهقين بآبائهم .

ويقول أرلين موسكو فيتش، الذي أعد ورقة حول الإعلام “الميديا” الإلكتروني لمعهد فانير لشؤون الأسرة في أوتاوا بكندا: “الرسائل النصية الهاتفية تتيح للأبناء التواصل مع آبائهم من دون أن ينتابهم إحساس بأنهم يتدخلون كثيراً في شؤونهم، وهي بذلك تحقق التوازن بين حق الأبناء في الخصوصية ورغبة الآباء في التواصل والتفاعل معهم” .

ومع ذلك انتبه إلى:

أن الرسائل النصية يمكن أن تخفي الحقيقة، بحسب آندي نولمان رئيس ايربورن موبايل، وهي شركة مختصة بتكنولوجيا الهواتف النقالة مقرها مونتريال .

فالأولاد يمكنهم، عبر الرسائل النصية، أن يدعوا أنهم في المدرسة حينما لا يكونون فيها، والآباء لا يمكنهم التشكيك في المكان، الذي يقول أبناؤهم إنهم موجودون فيه، بناءً على خلفية مزعجة كالموسيقا الصاخبة .

ويرى نولمان أن انقاذ التواصل الأسري يكمن في الاحتكاك والتواصل الكلامي المباشر، وجهاً لوجه، بين أفراد الأسرة .

6- الكافيين:

يفترض كثير من الناس، أن خلو القهوة والشاي من الكافيين، يعتبر أمراً صحياً، وتوجد تقارير طبية تشكك في وجود روابط بين استهلاك الكافيين وعدم انتظام ضربات القلب ومع سرطان البنكرياس أيضاً، ولكن توجد كذلك براهين متنامية تقول إن الكافيين قد يكون في الحقيقة مفيداً للصحة .

وهنالك أبحاث عدة اعتبرت أن القهوة تحمي أو تؤخر خطر الإصابة بمرض باركينسون (الشلل الرعاش) عند الرجال .

ويقول الدكتور جون ستوسل اختصاصي الأعصاب ومدير مركز أبحاث مرض باركنسون في جامعة بريتيش كولومبيا: إن الأبحاث تدعم بقوة الافتراض القائل إن الكافيين يقاوم مرض باركنسون، وعلى الرغم من أن الأطباء لا يصفون القهوة لمرضى باركنسون، يعتقد ستوسل أن الكافيين قد يكون مفيداً لأولئك الذين ينخفض ضغط دمهم كثيراً بسبب مرضهم، وأحياناً ينصح هؤلاء الناس بتناول مشروب يحتوي على الكافيين مع وجباتهم الغذائية .

وهنالك دراسات أخرى أشارت إلى إمكانية مقاومة الكافيين لحصوة المرارة “وقد يخفض خطر مرض الزهايمر بنسبة تصل ل 31%، وفقاً لإحدى الدراسات” ويمكن للكافيين أن يحسن أداء الرياضيين أيضاً .

ومع ذلك انتبه إلى:

أن المفترض ألا يتجاوز الاستهلاك اليومي من الكافيين 400 مليغرام للبالغين “نحو 3 أكواب من القهوة”، وألا يتجاوز 300 مليغرام بالنسبة للنساء اللاتي بلغن سن الإنجاب، لأن الكافيين قد يزيد مخاطر الإجهاض علماً بأن كل 300 مليغرام من الكافيين تعادل كوبين أو أكثر قليلاً .

7- أن تكوني أماً عاملة:

هل تخشين أحياناً من أن تدفعك ضغوط رعايتك للأسرة وعملك في وظيفة، لوضعك في مصحة أمراض عقلية أو تعجل بوفاتك؟

لا تخشي ذلك .

فقد اكتشف الباحثون في جامعة ساسكتشوان، أن النسوة العالقات في مثلث زواج، وأمومة، ووظيفة، تقل، بصورة ملموسة، أرجحية معاناتهن من ضعف في صحتهن مقارنة بالنساء اللاتي لا يقمن إلا بوظيفة أو دور حياتي واحد .

وتشير بيانات طبية إلى انخفاض أرجحية تعرض النساء اللائي يؤدين ثلاث وظائف حياتية لأمراض مزمنة، مهددة للحياة، كانتفاخ الرئة (ايمفيزيما) والسكري وأمراض القلب . وتقل كذلك احتمالات إصابتهن بأمراض مزمنة أقل خطورة كالحساسية والصداع النصفي والقرحة .

وقد وجدت دراسة مشابهة أجريت في بريطانيا أن 38% من النساء اللاتي يقمن بالأعمال المنزلية، أصبحن بدينات عندما بلغن حقبة ال ،50 وذلك مقارنة ب 23% من النساء اللاتي كن يؤدين وظائف مهنية “نساء عاملات” .

ومع ذلك انتبهي إلى:

أنه بكل أسف، لا تتحصل المنافع من الخروج للعمل فقط، فقد وجدت دراسة أعدها مجلس الأبحاث الطبية في بريطانيا، أن النساء العاملات العازبات أقل صحة من النساء المتزوجات أو اللاتي ليس لديهن أطفال، ومع ذلك تظل صحتهن أفضل من الأمهات اللاتي لا يعملن .

8- أشعة الشمس:

منذ زمن طويل ونحن نتلقى التحذيرات من مخاطر التعرض لأشعة الشمس خاصة فوق البنفسجية منها، بيد أن الباحثين باتوا، على نحو متزايد، يجدون أن أشعة الشمس، المعتدلة، يمكن أن تكون مفيدة، ونحن نعلم أن أشعة الشمس تحفز أجسادنا لكي تفرز فيتامين دي “D”، الذي يدعم نمو الجسم ويحافظ على عظام قوية وصحية .

وتشير دراسات حديثة إلى أن فيتامين “دي” يعين على درء سرطانات القولون، والثدي، والبروستاتا، ويقاوم اضطرابات المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد والسكري “النمط 1” .

وتقول الدكتورة شيريل روزن اختصاصية أمراض الجلد ومديرة برنامج جمعية الجلد الكندية المختص بزيادة الوعي بأشعة الشمس لمنع سرطان الجلد: “في أشهر الصيف، يفرز أغلبية الناس فيتامين “دي” بمقدار كاف من خلال ممارستهم لأنشطتهم الحياتية اليومية” .

بيد أن كثيراً من الناس في نصف الكرة الأرضية الشمالي، لا يحصلون المقدار الكافي من فيتامين “أشعة الشمس” في فصلي الشتاء والخريف، لأن أشعة الشمس في كل المناطق تكون ضعيفة للغاية بحيث لا يتمكن الناس الذين يعيشون فيها من الحصول على الكثير منها .

وتوصي الجمعية بأن يأخذ البالغون في اعتبارهم بالتشاور مزودي خدمات الرعاية الصحية، متمم فيتامين “دي” يومياً بمقدار 1000 IU في المناطق التي تقل فيها أشعة الشمس خلال أشهر الشتاء والخريف .

ومع ذلك انتبه إلى:

أن الأشعة فوق البنفسجية تتسم بجانب خطير، فسرطان الجلد، والملانوما “أشد حالات سرطان الجلد خطورة”، يمكنها أن تكون مميتة . ولذلك لا تتعرض لأشعة الشمس، فترة أكثر من بضع دقائق يومياً، كما يجب استخدام حاجبات الأشعة وكريمات الحماية من أشعة الشمس والمكوث في الظل في الفترة من الساعة ال 11 صباحاً حتى الرابعة مساءً .

9- المشروبات الغازية المحلاة:

مؤكد أن الحصول على مشروبات غازية، قليلة أو منعدمة السعرات الحرارية يعد أمراً جيداً للغاية، أليس كذلك؟

وجدت دراسة أجرتها جامعة تكساس في عام 2005 أن من بين مجموعة من 622 مشاركاً، تمت دراسة حالتهم على مدار 8 أعوام، كان المواظبون على تناول مشروبات غازية منخفضة السعرات، أكثر أرجحية لأن يصبحوا بدناء مقارنة بمن كانوا يشربون المقدار نفسه من مشروب يحتوي على سعرات حرارية معتادة .

إن المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية قد تهيئ لك شعوراً زائفاً بالأمان، فالتجارب التي تجري على الحيوانات، تشير للنكهات المحلاة باعتبارها مسؤولاً عن تشويش التحكم في الشهية، من خلال قيامها بتفكيك العلاقة المتواءمة بين استهلاك السعرات الحرارية والسكريات . وفي مثل هذه الحالات، تكون ردة الفعل، زيادة استهلاك السعرات، ما يؤدي إلى زيادة الوزن مرة أخرى .

ومع ذلك انتبه إلى:

أن الأفضل دائماً هو تناول الماء، كما تقول خبيرة التغذية الكندية جنيفر غرانت مور، فأي علبة مشروبات غازية عادية تحتوي على كثير من السعرات الحرارية غير المفيدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فدى التوحيد
صلخدي ذهبي


عدد الرسائل : 168
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 22/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: 9 ضارات قد تفيد   الإثنين 5 ديسمبر 2011 - 0:05

مشكورة الغالية ست الحبايب دائما تتمتعينا بما هو مفيد وقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ست الحبايب
مشرفة


عدد الرسائل : 2006
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: 9 ضارات قد تفيد   الثلاثاء 6 ديسمبر 2011 - 7:17

الغالية فدى التوحيد اشكر لك مرورك الجميل على صفحتي
واتمنى دائما ان اقدم كل ماهو مفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك الجبل
مشرفة
avatar

عدد الرسائل : 4830
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: 9 ضارات قد تفيد   السبت 17 ديسمبر 2011 - 15:02

دائما مميزه بكل شيئ
شكرا لما قدمتي من مهم ومفيد تحياتي يالغاليه[b]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ست الحبايب
مشرفة


عدد الرسائل : 2006
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: 9 ضارات قد تفيد   السبت 17 ديسمبر 2011 - 15:33

هلا ملك يسعد مساكي وشكرا لمرورك العطر على صحفتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
9 ضارات قد تفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صلخد :: القسم الاجنماعي :: منوعات\علوم -صحة -طب-
انتقل الى: