منتدى صلخد


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح الشاعر صالح عرابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود بلان
صلخدي ماسي
avatar

عدد الرسائل : 1124
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: نصائح الشاعر صالح عرابي   السبت 10 مايو 2008 - 19:14



الشاعر صالح عرابي ولد في منطقة صلخد عام 1945وهوأبن الشاعر ثاني عرابي
عمل في التعليم قال الشعر مبكراً وله مجموعه كبيرة من القصائد في فنون
وأغراض متنوعة

البيت الأول والثاني من هذه القصيدة الشاعر ثاني عرابي

ففي يوم من أيام الشتاء دخل على والده وهو جالس بقرب الموقد ومن نظرته أليه أنتابه شعور بأن والده قال شيئاً

ولولد سر أبيه فسأله فأجاب بنعم وأنشد البيتين الأول والثاني من
القصيدة ثم نهض وخرج أبوه من البيت وكأنه أوحى لأبنه بأن يكمل ما قاله ثم
عاد بعد فتره قصيرة وسأله هل قلت شيئاً فأجاب بنعم وكانت هذه القصيدة وهي
نصائح فقال


أن جاد حظك باع لك وأشتري لك ........................... ويحفظك بالشأن وتصير من الناس

وأن غاب حظك يكرهونك رجالك..............................ويعيب غرسك يا فتى الجود للساس

لا تخاف ألا من عواقب أعمالك...............................ومن عقب ربك ما حدا يقطع الراس

ولاتاخذ ألي تبعدك عن عيالك................................هات لا أبوها طيب والأم نوماس

بليا مرابح لا تفلت غزالك.....................................ولاتأمن الخوان بواق نساس

ولا صار خيك ما بحرجه ندالك.................................لا تخش داره لنها كيف وأعراس

وأن صكت الحرجات ثبت قوالك...............................والرجل مابينربطلو بمراس

وعن مهضل الجربان أبعد حلالك.............................ودار العفيني ريت عمره ما تنداس

يا كثر ربعك لو بقي كثير مالك...............................ويا قلهم لوكنت بي حال الإفلاس

وإياك تامن للدهر لو صفا لك.................................عقب الغنى يدعيك بالطرق كناس

ويا تعس عمرك كان ماتن جيالك............................وأبقيت أنت مابين واشي وبلاس

لا تخون غافل دوم يأمن بجالك..............................ولاتكون مع أهل الكرمات خماس

الصاحب أللي عند ضيق أنتخالك...........................هو صاحبك صحبة أبد شهم حساس

والصاحب أللي غبت يلقى بدالك...........................لا تقاربه لو قلت أعليك الأوناس

قال المثل من قبل جدك وخالك............................طحان ما يغبر على ثوب كلاس

إياك كثر الهرج وأن زهالك...................................كان الهرج فضة ترى الصمت ألماس

ولا صار مالك حيد ينهض جمالك............................وأولاد عمٍ يهدمن كل متراس

خلي الزعامة ولا تكرب حبالك..............................من خوف يكسر واجبك شارب الكاس



وسلا متكون





نساس : بمعنى نمام

بمراس: وهنا يعني أن الرجل يربط من كلامه ولابشيئ أخر بمعنى الصدق والثبات

الجربان: بمعنى التي أصابها الجرب

أبعد حلالك: بمعنى لا تدع ماشيتك تقترب لأن الجرب يُعدي

العفيني: بمعنى العفونه

حيد: وهو الجمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامة شهاب الدين
صلخدي ماسي
avatar

عدد الرسائل : 1578
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح الشاعر صالح عرابي   السبت 10 مايو 2008 - 19:43

شي بيرفع الراس والله يا محمود
انا افتخر اني من ابناء هذه البلده الرائعه صلخد

شكرا لك على الموضوع الاكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود بلان
صلخدي ماسي
avatar

عدد الرسائل : 1124
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح الشاعر صالح عرابي   الأحد 11 مايو 2008 - 9:28

مشكور مرورك يا خال
ونحنا كلنا فخر بشاعرنا الاستاذ صالح عرابي
وبصلخد ورجال صلخد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد
صلخدي ماسي
avatar

عدد الرسائل : 372
العمر : 37
Localisation : وطني هو كل روح صافية في زمان جفت فيه الأرواح
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح الشاعر صالح عرابي   الإثنين 12 مايو 2008 - 1:55

الشكر ينحني أمامكم الأخ الغالي محمود حياكم وين ماكنتو وين ما توجهتوا وهذا هو ابن الجبل وين ما راح الكرامة ورا ، من كل قلبي حياك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الصالح
صلخدي ماسي


عدد الرسائل : 565
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح الشاعر صالح عرابي   الأربعاء 14 مايو 2008 - 12:24

مشكور اخي محمود
يا ريت في قصيدي للاستاذ الشاعر صالح عرابي
قلها لما راح المركز الثقافي التابع لصلخد
بزياره لمركز الثقافي في معرة النعمان
يا ريت اذا بتقدر تجيبها
مشكور على المعلومات والقصيده الجميله
مشكور تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود بلان
صلخدي ماسي
avatar

عدد الرسائل : 1124
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح الشاعر صالح عرابي   السبت 17 مايو 2008 - 8:27

اشكرك اخي خالد على مرورك
وعلى كلماتك الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود بلان
صلخدي ماسي
avatar

عدد الرسائل : 1124
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح الشاعر صالح عرابي   السبت 17 مايو 2008 - 8:29

اشكر مرورك اخي الغالي علاء
وانشا الله راح حاول احصل على القصيدة التي طلبتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هـيـثـم شحـاذه غـــزالــة
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 4099
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح الشاعر صالح عرابي   الجمعة 24 يوليو 2009 - 12:13

الصاحب أللي عند ضيق أنتخالك...........................هو صاحبك صحبة أبد شهم حساس

والصاحب أللي غبت يلقى بدالك...........................لا تقاربه لو قلت أعليك الأوناس

قال المثل من قبل جدك وخالك............................طحان ما يغبر على ثوب كلاس
=====================
=====================

الصهر العزيز
محمود بلان
استوقفتني
قصيدة
الشاعر الكبير الاستاذ
صالح عرابي
ووالده المرحوم
ثاني عرابي
وهي من اروع قصائده التي نقرائها
وتمنيت على الاخت ضحى كريمة الاستاذ صالح
المساعدة بنشر ما تستطيع من روائع الاستاذ صالح
وياليت تنشر قصيدة\حبييت الاشقر حبيت\

لك الغالي محمود بلان
وللاستاذ صالح عرابي
جل التقدير والاحترام

_________________
هــيــثــم شـحـاذه غـــــزالـــــــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضحى عرابي
صلخدي جديد
صلخدي جديد


عدد الرسائل : 9
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: نصائح الشاعر صالح عرابي   الجمعة 24 يوليو 2009 - 21:15

شكرا كثير الك والله يعطيك الف عافية

االله يقدرنا ع الوفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هـيـثـم شحـاذه غـــزالــة
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 4099
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح الشاعر صالح عرابي   الجمعة 24 يوليو 2009 - 21:30

الاخت الغالية
ضحى عرابي
يطيب لي ان ارحب
بك ثانية\لان الترحيب الاول هنا
http://salkhad.hot4um.com/montada-f16/topic-t2725.htm
واشكرك على طلتك معنا اخت غالية
سليلة بيت كريم
عرف بتاريخه الادبي العريق
بانتظار مشاركاتك القيمة

تقبلي ودي واحترامي
لك ولشاعرنا الكبير الاستاذ صالح عرابي

_________________
هــيــثــم شـحـاذه غـــــزالـــــــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك الجبل
مشرفة
avatar

عدد الرسائل : 4830
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: نصائح الشاعر صالح عرابي   الإثنين 27 يوليو 2009 - 4:02

قصيده رائعه ننحني امامها للشاعر الكبير الاستاذ صالح عرابي
شكرا الخ الغالي مجمود على ما نقلت لنا من روائع الشعر الكبير والرائع
لك كل تقدير واحترام

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر هايل المتني
صلخدي جديد
صلخدي جديد


عدد الرسائل : 11
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 22/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: نصائح الشاعر صالح عرابي   الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 3:26

تحياتي للشاعر الكبير الاستاذ صالح عرابي
ولكل مين اشترك بالمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح الشاعر صالح عرابي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صلخد :: ادبيات :: خاص \ديوان شعراء الجبل الكبار\-
انتقل الى: